الدكتور شكيب خليل يُعري آلة الإجرام الفرنسي بمناسبة مجازر 08 ماي 1945

شنّ الوزير الأسبق للطاقة الدكتور شكيب خليل هجمة شرسة ضد فرنسا، في كلمة نشرها على صفحته الفيسبوكية بمناسبة مجازر 08 ماي 1945، وشدد على أن تاريخ فرنسا مرتبط  دوما بصفحات سوداء بالجزائر، ” لكشف فظائع حرب أريد بها تمديد وجود استعماري تتحمل فرنسا وحدها كامل مسؤوليته ووزره”،  وأضاف أن الشعب الجزائري قد دفع فاتورة باهضة لنيل النصر والاستقلال.

واعتبر الخبير في شؤون النفط أن ذكرى أحداث 08 ماي 1945 صورة أخرى تُعري آلة الإجرام الفرنسي، وتقدم درسا للشباب قصد الاطلاع على تلك الصفحات السود والبطولية من تاريخنا لكي يعلموا الثمن الباهض الذي دفع سلفهم لاستعادة حريته وكرامته واستقلاله.

أخبار الجلفة: ياسين. ص

 

 


كلمة الدكتور شكيب خليل بمناسبة ذكرى أحداث 8 ماي 1945

رغم انصراف الأعوام، عن تاريخ تلك الجريمة النكراء، التي صاغ فصولها الدموية الاحتلال الفرنسي ضد شعبنا الأعزل في يوم 08 مايو من عام 1945. و رغم إلحاح الأيام بتناسيها، و تكميم ذاكرة الألم، لم تزل تثقل كاهل الجزائريين بصور المجازر لآلاف الأرواح البشرية، و هي تتساقط أمام الموت القادم من الطائرات، و فوهات المدافع و الرشاشات، صوب أطفالنا و نسائنا، و شيوخنا، من كل حدب و صوب، و قد عجزت جرارات النقل، و آليات الحفر الضخمة عن مواراة جثث الضحايا المتراكمة في الطرقات. و ما هذه الكلمة لمتابعي صفحتنا في هذه الذكرى، إلا لحظة لتذكير الضمير الإنساني، و مواجهة الجاني، بمأساة الضحية، و تذكير العالم بالثمن الذي استرد به شعبنا عزته، و كرامته و حريته و سيادته.

إن تاريخ التواجد الفرنسي في بلدنا ينطوي على صفحات سوداء لا بد من الإقرار بها لكشف فظائع حرب أريد بها تمديد وجود استعماري تتحمل فرنسا وحدها كامل مسؤوليته ووزره، لذا فعلينا جميعا أن نعلم، أنه انتصرت بلادنا بعد أن دفع شعبها ثمنا باهظا بما عاناه من احتلال مقيت.

و تبقى ذكرى أحداث 08 مايو 1945، صورة ناطقة يشهد عليها التاريخ، تدفع شباب الـجزائر للإطلاع على تلك الصفحات السود والبطولية من تاريخنا لكي يعلموا الثمن الباهظ الذي دفعه سلفهم لاستعادة حريته و كرامته و استقلاله، و تدفعنا لنتتعايش جميعا، في ظل دولة قوية بعبقرية أبنائها، و تصميمهم على العمل المثمر لقطع دابر ثقافة الإتكال على المحروقات.

العزة لله، و المجد للجزائر، و الخلود للشهداء…

الدكتور شكيب خليل

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.