طاهر حجار يشدد على أهمية مشروع دار المقاولاتية خلال معاينته مشاريع بالجلفة

قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي ” طاهر حجار” بزيارة عمل لولاية الجلفة وذلك لتفقد قطاعه ، والتي دشن من خلالها 2000مشروع   مقعد بيداغوجي بالقطب الجامعي الجديد وزيارة مشروع 4000 مقعد بيداغوجي قيد الإنجاز ، إضافة إلى تدشين الإقامة الجامعية للذكور “قويسم محمد”، مع زيارة مركز البحث في الفلاحة الرعوية و زيارة مشروع التحاليل الفيزيو كيمياوية ، حيث تلقى شروحات تفصيلية حول هذه المشاريع.

وقد عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار في نهاية الزيارة ندوة صحفية أبرز فيها المجهودات المبذولة من قبل وزارته للنهوض بالقطاع.

وأكد الوزير أنه أن الوظيف العمومي والقطاع العام لا يمكنه تلبية جميع طلبات التشغيل، لأنه يوظف فقط 10% فقط ن خريجي الجامعات، ، مضيفا أن تأسيس مشروع دار المقاولاتية عبر جامعات الجزائر لكي يستفيد منها الطلبة للحد من البطالة،  بغرس ثقافة المقاولاتية لكي يساهم بدوره في العمل والتوظيف، عبر عدة صيغ من بينها الصيغة الجديدة المعمول بها دوليا  ”  nanou enreprise ” التي تبدأ بفرد وتصبح من كبريات المؤسسات تدريجيا.

ومن جهة أخرى، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه أعاد جامعة التكوين المتواصل للسكة الصحيحة والآن هي ركيزة أساسية في التكوين عن بعد للموظفين والمعلمين منها تكوين 160 ألف معلم و ستكون من أحسن الجامعات لأنها تعتمد على التكنولوجيا الحديثة.

و في سياق أخر، أوضح الوزير ” أننا ننسق مع رؤساء الجامعات لنحضر للمرجعية الوطنية لضمان الجودة لكي نساعد رئيس الجامعة لمعرفة مواطن الخلل وهو تقويم سنوي ، لمدة خمس سنوات ، إذ من خلال الندوة الوطنية الفارطة قمنا بإختيار 20 جامعة لكي تكون من بين 1000 جامعة الأولى”.

أخبار دزاير: سالم خذير

 

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.