تعد الأولى من نوعها وطنيا : نهائي بطولة مناظرات بين الكليات بجامعة الجلفة

قام أمس نادي مناظرات” إنجاز “بختام بطولة مناظرات ما بين الكليات ، إذ تعد هذه البطولة او المنافسة الأولى من نوعها على المستوى الوطني و يعود الفضل لصاحبة المبادرة  “كمال بوعافية “بعد مشاركته الدولية في قطر و ذلك بعد تحصله على شهادة تدريب من مركز مناظرات قطر ، إذ نقل الفكرة للجامعة الجزئرية و خاصة جامعة زيان عاشور بالجلفة.

وترجمت تجربته بإقامة بطولة على مستوى كليات جامعة الجلفة بمشاركة عشر فرق ممثلة في سبع كليات، وقدر عدد المشاركين في البطولة بـ:40 مشارك ، و طقم محكمين لبطولة على رأسهم المدرب  “كمال بوعافية” و الطالبة أنوار بن عزوز كانت لها مشاركة في دولة قطر و كذلك الاستاذ عباش وهو مناظر شارك في بطولة قطر.

و الطالب “عمرواي محمد” مهتم بالمناظرات و الصحفي “نورالدين رمضاني ” مهتم بالمناظرات و الاستاذ خالدي و دكتور شكالي فاتح.

ونظمت الدورة على شكل بطولة بمنهجية المناظرة وهي في الأصل فكرة لدولة أستراليا انتشرت في العديد من الدول الأوربية و الخليجية . و بالنسبة للجزائر يعد هذا المنهج جديد على الطالب  إلا انه له إيجابيات تخدم  حياته العلمية .

تتم  المنافسة بفريقين معارض وموالي و بينهما لجنة تحكيم يقدم من خلالها حجج و كل فريق يدافع على قضيته و هي إشكالية تطرح من طرف لجنة تحكيم.

فاز بالبطولة فريق “قسم الإعلام و الإتصال 01 الذي بدوره واجهة فريق قسم الإعلام و الإتصال02 ، حيث كان موضوع النهائي هو “يؤمن المجلس أن خصخصة الجامعات يضر بالعلم و المعرفة “.

و في السياق ذاته بعد تأهل فريق قسم الإعلام و الاتصال تحصلت “الجزائر الكبرى” على أسماء المتأهلين للبطولة الوطنية للمناظرات للجامعات باللغة العربية أيام 28.27، 26 مارس بجامعة الجلفة وهم من بين أحسن المتحدثين :هم قويسم إلياس، يبرر خولة ،هبة بيعيطيش ،سميرة بوعبدلي ، مزوز صبرينة ، بن على ياسين ، نهاد ولد على ، سعد الأمين.

و بذلك يكون نادي إنجاز بعد تنظيمه لفعاليات بطولة مناظرات ركيزة للعمل الهادف الذي يخدم الطالب الجامعي ، و ما هي إلا أيام قليلة على البطولة الوطنية و التي سيشرف عليها نادي إنجاز بالتنسيق مع وكالة أمين للأسفار بمشاركة أكثر من سبع جامعات .

أخبار الجلفة: سالم خذير

 

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.