رغم تعليمات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بتشجيع المؤسسات المحلية:  حسين نسيب يأمر بإسناد صفقات بالتراضي لشركات عمومية ” فاشلة ” بالجلفة فقط !!

لم تنطلق المشاريع التي أمر بها وزير الموارد المائية حسين نسيب خلال زيارته إلى ولاية الجلفة قبل نحو شهر إلى اليوم، حيث وعد بالقضاء نهائيا على أزمة العطش بمدينة الجلفة خلال شهر رمضان، واتخذ إجراءات فورية بمنح مشروع تقوية تزويد المدينة بالمياه الصالحة للشرب من حقل واد الصدر ودزيرة في شطره الثالث إلى ثلاث شركات عمومية عبر صفقات مبرمة بالتراضي البسيط.

وقد أثار هذا الإجراء عديد التساؤلات بولاية الجلفة، خاصة وأنها الولاية الوحيدة التي منح فيها الوزير هذه الصفقات بالتراضي، ليتم إقصاء المؤسسات المحلية، والتي تمكنت من إنجاز عديد المشاريع في الآجال ووفق المعايير التقنية المطلوبة.

وحسب المتتبعين، فإن قرار الوزير الذي أثار سخط المؤسسات المحلية جاء نتيجة معلومات مغلوطة قدمها مدير الموارد المائية خلال تقديمه لعرض حول القطاع أثناء معاينة خزان مائي بعين وسارة، حين ربط فشل التسيير المحلي ” نقص في مكاتب الدراسات والمؤسسات المحلية لانجاز المشاريع التي  تتطلب تقنيات معقدة كإنجاز الخزانات المرتفعة ومحطات الضخ والابار العميقة “.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الولائي للكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية تعليقا على زيارة وزير الموارد المائية إلى ولاية الجلفة أن ” آمالنا كبيرة في هاته الزيارة المهمة إلا أنه سرعان ما اندثرت هاته الآمال عند سماعنا خبر قرار معالي الوزير بمنح كل المشاريع التي أعلن عنها في زيارته إلى مؤسستين اثنتين فقط، وبالتراضي في الوقت الذي كنا نأمل أن تكون لنا فرصة نحن كأصحاب مؤسسات في إنجاز هذه المشاريع المهمة في ولايتنا، خاصة عندما نعلم بأن المقاولة هي المصدر الوحيد في ولايتنا لخلق مناصب شغل ودفع حركة التنمية في المنطقة “.

وللتذكير، فقد استفادت هذه الشركات العمومية سابقا من مشاريع بولاية الجلفة، ومن بينها حفر آبار وتجهيزها، وكذا إنجاز خزانات مائية إلا أنها لا تزال في تأخر كبير على غرار آبار  واد الصدر وسد أم الدروع وخزانات مدينة الجلفة وغيرها.

والسؤال الذي يطرح نفسه ، لماذا اتخذ وزير الموارد المائية هذا القرار بولاية الجلفة فقط لا غير، خاصة وأن قرارا كهذا يتناقض كليا مع توجيهات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والذي شدد في أكثر من مناسبة على ضرورة تشجيع المؤسسات المحلية بهدف توفير مناصب شغل تماشيا مع التوجهات الاقتصادية الجديدة للدولة.

أخبار الجلفة: كريم يحيى

 

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.