ملحقة متحف المجاهد تحيي يوم الهجرة بتنشيط ندوة تاريخية (بالصور)

نظمت ملحقة متحف المجاهد بالجلفة ، مساء اليوم ، ندوة تاريخية بمناسبة الذكرى 56 ليوم الهجرة المصادف لـ 17 أكتوبر 1961 من تنشيط أستاذة وباحثين و بحضور مديرية المجاهدين والجمارك .

وفي حديثه عن الموضوع ، تحدث الاستاذ الباحث ” بلبيض ” عن الهيكلة الثورية لجبهة التحرير الوطني والتي كانت تولي أهمية كبيرة أيضا خارج حدود الجزائر خاصة فرنسا، ما جعل هذا يستفز الاستعمار الفرنسي فكانت مظاهرات 17 أكتوبر 1961 التي واجهتها فرنسا بالقتل ، فيما قدمت السيدة أمينة قلاب رئيسة مصلحة الأرشيف والحفظ بملحقة متحف المجاهد لمحة مفصلة عن المظاهرات التي خرج فيها الجزائريون  ضد قانون حظر التجول فأبادتهم فرنسا بشلال من الدم وكان من بين نتائجها فقدان ما يقارب 400 جزائري وترحيل الكثير منهم الى الجزائر إضافة الى سلسلة الإعتقالات التي تعرض لها الجزائريون آنذاك ، من جهته تكلم الأستاذ أحمد صالحي عن الوضع النظامي للثورة وكيف كان منظما تنظيما محكما ما جعل الثورة تنتصر وتنجح داخل وخارج الوطن .

وعلى هامش الندوة العلمية ، نظم متحف المجاهد معرضا للصور خاص بأحداث 17أكتوبر 1961 الدامية التي وثقها الإعلام حينها والتي كانت تعبر عن همجية الاحتلال الفرنسي ضد المهاجرين .

أخبار الجلفة: ياسين. ص

 

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.