” كفاح المرأة في الثورة بمنطقة الجلفة ” موضوع اليوم الدراسي بملحقة متحف المجاهد (بالصور)

نظمت ملحقة متحف المجاهد مساء اليوم يوما دراسيا حول ” كفاح المرأة بمنطقة الجلفة ” بحضور مدير مديرية المجاهدين بالجلفة وبعض المنتخبات والجمعيات النسوية المحلية، وتخلل النشاط مداخلة علمية قدمها الأستاذ الباحث ” بلبيض محمد ” وتكريمات لبعض المجاهدات وعائلة المجاهدة المناضلة طعبة خيرة .

وفي الكلمة الترحيبية أكد “بن قيدة مسعود” مدير ملحقة متحف المجاهد على ان دور المرأة في الثورة التحريرية لطالما كان حاضرا والمنطقة عرفت الكثير من أسماء المجاهدات اللواتي شاركن في الثورة ، من جهته ذكر مدير قطاع المجاهدين بالجلفة السيد “محمد شريف قدور” ان القطاع يحاول جاهدا ان يكرم فئة المجاهدات والمناضلات اللواتي ساهمن في المنطقة خلال الثورة .

وخلال مداخلته حول سيرة المجاهدة طعبة خيرة ذكر الأستاذ بلبيض محمد أنها امرأة تلقت الكثير من التعذيب بعد ان اعتقلت من قبل فرنسا ووصلت نضالها حتى بعد الاستقلال في الاتحاد النسائي الجزائري ، كما قدمت المجاهدة “مسعودة منصور ” لمحات ومحطات من سيرتها الجهادية بمنطقة مسعد وكيف كانت مساهمة خاصة في العمليات الاتصالية .

يذكر أن ملحقة متحف المجاهد كانت قد نظمت من قبل يوما دراسيا حول دور المرأة في الثورة بمنطقة الجلفة سنة 2014 .

أخبار الجلفة: ياسين. ص

تصوير: الطاهر بن مسعود 

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.