مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي TDA، فاعل في مقدمة المنظومة الإعلامية : إنجازات، تحديات و آفاق

وضعت وزارة الإتصال، قبل سنتين، إستراتيجية لتحسين البث الإذاعي والتلفزي وتحسين وتوسيع التغطية الإذاعية، والتي حققت نتائجها المرجوة إلى حد كبير. و تعتبر الجلفة إحدى  الولايات المستفيدة من هذه الإستراتيجية و التي كانت تعاني من تعدد نقاط الظل بها. و اليوم أصبح بث إذاعة الجلفة يغطي قرابة 90% من تراب الولاية، و هكذا احتضنت الجلفة اليوم الندوة الوطنية السادسة في سلسلة ندوات التعرف على وسائل الإعلام ” المواطن له الحق في معلومة موثوقة”.

وهي السلسلة المفتوحة للإعلاميين، الجامعيين، ممثلي المجتمع المدني و مسؤولي مختلف هيئات الدولة. وتتم بالتوازي مع سلسلة الندوات التكوينية الخاصة بالإعلام وممارسيه، و التي هي في سنتها الثانية.

الموعد اليوم كان مع الندوة السادسة من سلسلة الندوات هذه، و التي انطلقت أواخر سنة 2015، و التي نشطها المدير العام لمؤسسة البث الإذاعي و التلفزي السيد “عبد المالك حويو.

المحاضر و أمام مسؤولي مؤسسات الإعلام العمومية و طلبة الجامعة و ممثلي المجتمع و المنتخبين، قدم بالتفصيل مسار المؤسسة منذ الإستقلال و المراحل التي مر بها البث الإذاعي و التلفزي لنصل اليوم إلى البث الرقمي الذي بأفق سنة 2020 سيعوض تماما البث التماثلي مثلما قرره الإتحاد الدولي للإتصالات السلكية و اللاسلكية. المناسبة كانت أيضا لتقديم أفق العمل بالنسبة لمؤسسة TDA  لمواكبة التطورات التكنولوجية الحاصلة في العالم و التحديات التي وجب رفعها من طرف إطارات المؤسسة الذين يمثل العنصر النسوي فيها 42% من إجمالي العمال.

كما رد مدير المؤسسة حول تساؤلات بعض المتدخلين حول نقاط الظل و التشويش الذي تمارسه قنوات إذاعية دولية على القنوات الجزائرية خاصة في الشمال.

من جهته وزير الإتصال حميد قرين، أكد سعي الدولة الدائم لتوفير خدمة إخبارية ذات نوعية للمواطن ومن مصدر موثوق يخلق جسر التواصل بين المواطن و المؤسسة الإعلامية.

و بخصوص قضية شراء مجمع الخبر، فقد أوضح الوزير أن القضية هي قضية إدارية و ليست شخصية و أن العدالة هي من ستفصل فيها تبعا لقوانين الدولة الجزائرية. كما عرج حميد قرين على مجلس أخلاقيات مهنة الصحفي و الذي يرى فيه أداة تنظيم فعالة للقطاع على غرار ما هو واقع في كل الدول المتقدمة.

وأكد وزير الإتصال على أهمية تكوين الصحفيين و تحسين مستواهم المعيشي، من خلال آليات تحمي حقوقهم و توفر لهم تكوينا نوعيا شُرع فيه منذ سنتين، مناديا بتغليب المصلحة الوطنية على الحسابات الخاصة الضيقة.

أخبار الجلفة: ياسين كوداش

 

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.