أخبار الجلفة تكشف معلومات لأول مرة عن والد الوزير الأسبق “شكيب خليل”!

كشفت معلومات تنشر لأول مرة  تحصلت عليها ” أخبار الجلفة” ، أن والد الوزير الأسبق للطاقة ” شكيب خليل”، واسمه ” محمد” وهو من مواليد 05 ديسمبر 1905 كان أحد مجاهدي الثورة التحريرية الذي ترك بصمته النضالية فيها، رافضا الاستفادة من منحة المجاهدين بعد الاستقلال، رغم كل الأدلة التي تثبت مشاركته فيها، بدليل العلاقات التي جمعته بكل من الرؤساء أحمد بن بلة، هواري بومدين، محمد بوضياف، وعبد العزيز بوتفليقة، إضافة إلى مؤسس جهاز المخابرات عبد الحفيظ بوصوف خلال سنوات الثورة التحريرية وما بعدها.

وقد أشارت المعلومات إلى أن براعة المجاهد ” محمد ” في الخياطة، جعلته يعمل على تصميم ألبسة لجنود جيش التحرير الوطني، إضافة إلى ألبسة أخرى لجنود الاستدمار الفرنسي سلمها للمجاهدين للقيام بعمليات عسكرية، لعب فيها التمويه دورا بارزا لنجاحها، كما ساهم في تهريب عدد من المجاهدين عبر الحدود الغربية، فيما عملت زوجته المختصة في التمريض على إسعاف المصابين من المجاهدين.

وقد نشرت صفحة الوزير الأسبق ” شكيب خليل” على الفيس بوك قبل أيام صورة لراية وطنية تحتفظ بها العائلة تعود إلى زمن الثورة، أفادت المعلومات أنها خيطت تحت إشراف المجاهد محمد، بمشاركة بناته وحتى نجله ” شكيب” وجرت العملية في سرية تامة، حيث تم الاحتفاظ بها في البيت العائلي الذي كان الذي احتضن قادة الثورة ومجاهديها، ومن بينهم الأسماء المذكورة آنفا.

وللإشارة، فقد توفي والد الدكتور ” شكيب خليل” المجاهد ” محمد ” يوم 07 أوت 1993، عن عمر ناهز 88 عاما، رافضا الاستفادة من منحة المجاهدين، مذكرا أولاده وأحفاده كل مرة أن جهاده لله والوطن، ووصّاهم بالوفاء لرسالة شهداء ومجاهدي ثورة الجزائر.

أخبار الجلفة: كريم يحيى

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.