تذمر واسع بسبب ارتفاع تسعيرة النقل بمسعد وحد الصحاري

زيادات عشوائية ببلدية مسعد: 

تسببت الأسعار المطبقة الجديدة  لدى مؤسسة نفطال بالنسبة للوقود في عدة اضطرابات خاصة بالنسبة لأصحاب المركبات النفعية وأصحاب مؤسسات النقل والذين شرعوا في تطبيق زيادات  للسعر دون أي سند قانوني من الجهات الوصية أو المديرية التنفيذية للنقل .حيث استهجن صباح اليوم مواطنو مدينة مسعد التجاوزات غير القانونية  لأصحاب المركبات و حافلات نقل المسافرين على الخط الرابط بين مدينة مسعد وعاصمة الولاية، إذ تم رفع تسعيرة النقل من 80 دج إلى 100 دج بالنسبة للحافلات أما سيارات الأجرة فكانت الزيادة من 100 دج إلى 150 دج وسط استنكار واسع وتذمر للمواطنين لتلقي هذه الزيادات  بضلالها على جيب المواطن البسيط.

ومن جهة أخرى قامت “أخبار الجلفة”  باستطلاع لمحطة نقل المسافرين بالمدينة لمعرفة مجريات القرار الجديد  ليتبين في الأخير  أن هذه الزيادة غير رسمية ولا توجد  أي تعليمة من مديرية النقل حولها في حين اعتبر المواطنون ما يحدث ” ممارسات ابتزازية” في غياب لجنة المراقبة التابعة لمديرية النقل .

أخبار الجلفة  علي بن زرقين

 

 

… والمواطنون متذمرون من الزيادات المفاجئة في أسعار النقل بحد الصحاري

تفاجأ مواطنو بلدية حد الصحاري أمس بالزيادات في تسعيرة النقل التي مست كافة الخطوط و هي

كالتالي:

نقل جماعي حد الصحاريالجلفة 250 دج بدلا من 200،عين وسارة والبيرين 70دج بدل 50 دج ، عين أفقه 30 دج بدل 40دج، في حين تضاربت الأنباء حول زيادة سعر النقل إلى حاسي بحبح و الذي يقدر بـ100دج و يحوم الحديث إلى رفعه إلى120دج.

وجاءت الزيادات بصفة عشوائية دون سابق إنذار و هذا ما لم يهضمه المواطنون خاصة في ظل انعدام محطة للنقل بالبلدية و نقص النقل في كثير من الأحيان مساءا نحو كافة الاتجاهات ، وقد رصدت أخبار الجلفة كواليس وقعت في عدة محطات حسب شهود عيان:

خط حد الصحاري ـ عين وسارة: السائق يطلب من المواطنين 70 دج بعد أن سلمهم تذكرة 50 دج وهذا من نجم عنه ملاسنات بين الناقل و المواطنين .

خط حد الصحاري ـ الجلفة:  بعض الناقلين يعملون صباحا بـ 200دج من حد الصحاري لتصبح التسعيرة 250دج في العودة.

خط عين أفقه ـ حد الصحاري: وهناك بعين أفقه شهدت محطة النقل ملاسنات كلامية بين الناقلين الذين لم يتفقوا حول تحديد التسعيرة وسط تجمهر للمواطنين .

سيارات “الكلانديستا” : في ظل غياب النقل الحضري ببلدية حد الصحاري يتنقل المواطنون داخل المدينة بسيارات الأجرة “الكلانديستا” التي كانت تعمل بأجرة 100دج لتفجر صبيحة اليوم الحدث و تعلن عن زيادة وصلت قيمتها إلى 150دج.

وفي رد فعل من طرف أحد الناقلين عن سبب الزيادات أجاب بأن السبب الرئيسي هو زيادة أسعار البنزين، في حين أكد مشروعية الزيادة و التي يكفلها القانون الوزاري الخاص بتسعيرة المركبات في الجزائر و الذي يقضي بدفع 3دج عن كل كلم واحد.

في حين أضاف آخرون أن إشعارا من طرف الناقلين كان يكفي للابتعاد عم كل المناوشات و السير وفق قانون منظم على شاكلة بعض الناقلين في عدة ولايات الذين أصدروا بيانات إلى السلطات الوصية مطالبين بالزيادة على مستواهم دون الدخول في ملاسنات مع المواطنين .

للإشارة، فكل هذه الخطوط تعمل في أماكن متفرقة لانعدام المحطة البرية بالدائرة، فخطوط كل من البرين وعين وسارة وعين أفقه على هامش الطريق الوطني رقم89، في حين يتواجد خطا حاسي بحبح و الجلفة بحي هواري بومدين وسط تجمع سكاني.

أخبار الجلفة: الطيب دباب

 

 

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.