السعيد عبادو من الجلفة: على البرلمان إصدار قانون لتجريم الاستعمار (بالصور)

ملتقى وطني حول زيان عاشور بالجلفة

أكد اليوم، الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين، السعيد عبادو في افتتاح الملتقى التاريخي الرابع بالجلفة، الموسوم بالكفاح السياسي و العسكري للشهيد الرمز زيان عاشور، على ضرورة كتابة التاريخ المحلي لكل منطقة من مناطق الوطن، داعيا الفاعلين في الساحة التاريخية إلى الإبتعاد عن التنابز و التشكيك في الثورة و أبطالها و ضرورة رص الصفوف و الإتحاد لمواصلة درب الثورة و بناء الجزائر التي كان يحلم بها مجاهدوا نوفمبر 1954.

الملتقى هذا و الذي نظم تحت رعاية والي ولاية الجلفة، ساهمت فيه المنظمة الولائية للمجاهدين، ومديرية المجاهدين، و جامعة الشهيد زيان عاشور بالجلفة، وكذا الجمعية الولائية للبحث التاريخي و التراث لولاية الجلفة، شهد مشاركة نوعية لأساتذة جامعيين من عدة جهات من الوطن، إضافة للكثير من رفقاء درب الشهيد زيان عاشور، ممن رسموا أنصع صور الجهاد و التضحية في سبيل الجزائر، بالجلفة و بكل مناطق الوطن.

السعيد عبادو من جهة أخرى، ألح على ضرورة كتابة التاريخ لحفظه أمانة لأجيال الغد، مذكرا بعديد المواقف التي جمعته شخصيا بأبطال الثورة هنا بالجلفة و بغرداية، مثل لقائه بالشيخ البيوض. مشيرا إلى أن الجدال الذي دار في الأيام الماضية بين المجاهدين خالد نزار و عمار بن عودة، لا يجب أن يخرج عن أطره، وأنه ظاهرة صحية لكشف الحقائق و فتح النقاشات التاريخية البناءة. داعيا في الوقت نفسه البرلمان إلى إصدار قانون لتجريم الاستعمار، ليكون ردا على القانون الفرنسي الممجد له.

أشغال هذا الملتقى ستدوم يومين و ستتوج بجملة توصيات، ستحمل بلا شك، على تأكيد تدوين التاريخ المحلي و تخليد مآثر من رسموه و كتبوه بدمائهم.

لأخبار الجلفة مراسلة خاصة ياسين كوداش

تصوير: أخبار الجلفة

ملتقى وطني حول زيان عاشور بالجلفة19ملتقى وطني حول زيان عاشور بالجلفة25ملتقى وطني حول زيان عاشور بالجلفة26ملتقى وطني حول زيان عاشور بالجلفة24ملتقى وطني حول زيان عاشور بالجلفة17ملتقى وطني حول زيان عاشور بالجلفة23

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.