مركز التسهيل لولاية الجلفة ينظم لقاء في إطار الأسبوع العالمي للمقاولاتية

مواصلة للاحتفال بفعاليات الأسبوع العالمي للمقاولاتية في طبعته الرابعة تحت شعار الأنظمة الإيكولوجية  للمقاولاتية الجزائرية من أجل ترقية وترسيخ الروح المقاولاتية لدى كافة شرائح المجتمع وخاصة من فئات الشباب و الطلبة على اختلاف مستوياتهم ومشاريعهم وتطوير تنافسية المؤسسات على المستوى المحلي والجهوي، بادر مركز التسهيل للولاية  بزيارات ميدانية لفائدة مجموعة من الطلبة  بحر الأسبوع الفارط وهذا بزيارة احد أهم النماذج الناجحة في مجال المقاولاتية لصاحبته السيدة “عيساوي نوال”  بمشروعها مدرسة منصورة للتكوين والتعليم، حيث قامت بعرض تجربتها التي أفادت بها الطلبة و شجعتهم أكثر لخوض تجربة المقاولاتية.

ويندرج هذا اللقاء في إطار مساعي مركز التسهيل الرامية إلى تنمية روح المبادرة لدى الشباب .

ومن جهة أخرى، قام مركز التسهيل بزيارة ميدانية لمصنع الآجر وهذا من أجل الاستفادة من الخبرة الضرورية لتجسيد أفكارهم في شكل مشاريع في الواقع، وقد كان هذا اللقاء مع مسيرة هذا المصنع السيدة “شداد عائشة” التي تحدثت عن تجربتها في التسيير وكل الصعوبات التي واجهتها كما تحدثت عن قدرات المصنع الإنتاجية الذي يعد من أحسن المشاريع في الولاية  .

وهذه الزيارة أظهرت أن المرأة فرضت نفسها كعنصر فعال في المجتمع في شتى المجالات حتى التي كانت في الماضي القريب حكرا على الرجال.

وفي السياق ذاته، و مواصلة للاحتفال بفعاليات الأسبوع العالمي للمقاولاتية تم تنظيم ندوة فكرية حول المقاولة النسوية تحت شعار  “الأهمية ، الفرص والعقبات ” نشطها  الأستاذ الدكتور “حمام محمد زهير”  أستاذ محاضر بجامعة زيان عاشور بالجلفة. وهذا بمقر  الجمعية الولائية أصالة بحضور العديد من الجمعيات النسوية الفاعلة والناشطة في المجتمع.

يذكر في الأخير أن ولاية الجلفة قد عرفت في  السنوات الأخيرة الحضور المكثف للمرأة في سوق العمل، حيث كانت تنشط في مشاريع أقل مايقال عنها مشاريع منزلية ، لكنها استطاعت اليوم وبفضل إصرارها الدائم و قدرتها على تخطي الصعوبات الولوج إلى عالم الأعمال مثلها مثل الرجل  .

و بما أن إنشاء المرأة لمؤسستها الخاصة أصبح موضوعا يثير الكثير من الجدل في المجتمع سواء تعلق الأمر بإنشاء جديد، إعادة إنشاء، تطوير أو اندماج، فإن إنجاح هذه العملية الطويلة والمعقدة يعد مهمة صعبة لكل امرأة حاملة مشروع والتي تواجه معوقات ثقافية، اجتماعية وبيئية بالإضافة إلى محدودية التمويل المدعم للمرأة المقاولة.

أخبار الجلفة: بن الصادق. ف

بواسطة أخبار دزاير

أخبار دزاير: جريدة إلكترونية وطنية شاملة تهتم بنشر أهم الأخبار الوطنية، الثقافية والسياسية ووالاجتماعية والرياضية بالجزائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.